Home

التكلم في الصلاة سهوا

(1) ما إذا تكلّم في الصلاة سهواً على ــ الأحوط لزوماً ــ. {شرح المسألة } مَنْ تكلم في الصلاة سهوا أي - غير متعمد - فيجب عليه - على الأحوط لزوما - أن يسجد سجدتي السهو بعد الصلاة مباشرة وقبل أن يأتي بما ينافي الصلاة من الحدث أو النوم أو الحركة الكثيرة أو الضحك . تابعنا مواضيع آخرى : undefined undefined undefined undefined. • قال السعدي في المختارات الجلية (صـ46): والصحيح أن الكلام بعد سلامه سهوًا لمصلحتها أو لغير مصلحتها لا يبطل الصلاة، وكذلك الكلام سهواً أو جهلاً في صلبها لحديث ذي اليدين وأنه تكلم هو والنبي صلى الله عليه وسلم ولم يأمر أحداً منهم بالإعادة، وكذلك لما تكلم معاوية بن الحكم.

س 1: ما حكم إذا تكلم الإنسان في الصلاة نسيانًا فهل تبطل صلاته؟ - فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتا أولوية الولد من الجد في الصلاة على الميت; تقدم الأخ من الأب والأم على من يمت بأحدهما; مساواة الجد للأخ في الصلاة على الميت; تقدم العم للأبوين على العم لأحدهما والعم للأب خاصة عليه للأم والجميع على الحا ج: إذا تكلم المسلم في الصلاة ناسيًا أو جاهلًا لم تبطل صلاته بذلك فرضًا كانت أم نفلًا لقول الله سبحانه: رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا [البقرة: 286] وثبت في الصحيح عن النبي ﷺ أن الله سبحانه قال. ما يؤخذ من الحديث: 1- أن الكلام أثناء الصلاة في أول الإسلام كان مباحاً، فكان الرجل يكلم صاحبه في الصلاة، حتى نزلت هذه الآية: ﴿ وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ ﴾ [البقرة: 238] لكن أكان الكلام المباح قبل التحريم في أول الإسلام أكان لكل كلام أم لكلام معين وما عداه فلا؟. 1- الجواب: كان.

حكم التكلم في الصلاة سهوا بدون عمد - شيعة وي

الإجابة: نعم، الكلام يبطل الصلاة، وأعني بالكلام كلام الآدميين، والدليل على ذلك قصة معاوية بن الحكم رضي الله عنه حين جاء والنبي صلى الله عليه وسلم يصلي بأصحابه فعطس رجل من القوم فقال: الحمد لله، فقال معاوية: يرحمك الله، فرماه الناس بأبصارهم فقال: واثكل أماه، فجعلوا. حكم التكلم سهوا في أثناء الصلاة حلاله و حرامه في جنب الخبر الصحيح ، و كيف لا و لو أراد الانسان أن يلفق له فقها من نظر إلى كلام الاصحاب بل من مح الكلامَ عمدًا فيها لغيرِ صلاحِها يُفسِدها) ( (التمهيد)) (20/95). (5) قال ابنُ قُدامة: (أمَّا الكلام عمدًا، وهو أنْ يتكلَّم عالِمًا أنَّه في الصَّلاة، مع عِلمه بتحريم ذلك لغير مَصلحةِ الصَّلاة، ولا لأمْر يُوجِبُ الكلام، فتَبطُل الصلاة إجماعًا) ( (المغني)) (2/35) 1. أن الصلاة لا تفسد إذا كان الكلام في شأن الصلاة، مثل كلام النبي وأصحابه في حديث ذي اليدين، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه تكلموا، ثم بنوا على صلاتهم، ولنا في رسول الله أسوة حسنة. 2 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا شك في كون ما فعله هذا الإمام خطأ ظاهر، فإن الكلام في الصلاة مبطل لها مع العلم والعمد، والظاهر أن هذا الإمام كان جاهلا بالحكم، فإن كان جاهلا فصلاته وصلاة من خلفه صحيحة على الراجح وهو مذهب مالك والشافعي.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الكلام سهواً إذا كان قليلاً لا يبطل الصلاة على قول الجمهور من العلماء كما قال النووي في المجموع قال: القسم الثالث: من أقسام الكلام في الصلاة: أن يتكلم ناسياً ولا يطول كلامه، فمذهبنا لا تبطل صلاته، وبه قال. للتواصل مع الحسابات الرسمية في قناة الدعاء الفضائية :facebook : https://www.facebook.com/DuaTVOfficialYouTube:https. بعد عرض آراء الفقهاء وأدلتهم ومناقشتها تبين أن الكلام في الصلاة سهوا لا يبطلها، وهو ما ذهب إليـه أصحـاب القول الأول، وذلك لما يلي: 1- عموم الأدلة الدالة على رفع الخطأ والنسيان عن هذه الأمة. 2- صحة دلالة حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- المشهور في قصة ذي اليدين، وهو نص في محل. ولو تكلّم جاهلاً بكونه كلاماً بل بتخيّل أ نّه قرآن أو ذكر أو دعاء لم يوجب سجدة السهو ( (1))، لأ نّه ليس بسهو (1). ولو تكلّم عامداً بزعم أ نّه خارج عن الصلاة يكون موجباً ، لأ نّه باعتبار السهو عن كونه في الصلاة يعدّ سهواً ، وأمّا سبق اللسان فلا يعدّ سهواً ( ( حكم الكلام في الصلاة سهوا /فضيلة الشيخ سليمان الرحيلي حفظه اللهقناة فوائد الشيخ أ.د.

الكلام بعد السلام سهوا - Aluka

الكلام قبل السلام من الصلاة سهوا أنا سهوت في التشهد الأخير بموضوع شغل بالي؛ لدرجة أني تكلمت مع الناس الذين حولي قبل التسليمتين ونبهني أحدهم أني لم أسلم لإنهاء الصلاة فما الذي ينبغي علي فعله في هذه الحالة أما بعدفالذي. الإجابة: الذي يظهر أنهم يسبحون إلى أن يعقل؛ لما في البخاري (1218) ومسلم (421) عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من نابه شيء في صلاته فليقل: سبحان الله ، هذا يشمل كل ما يحتاج إلى تنبيه في الصلاة. أما الإمام الشافعي فإنه يقول مثل قول الإمام مالك في رواية أبي قرة يعني أن لا يفعل ذلك أحد اليوم ، وأما أبو حنيفة وأصحابه فذهبوا إلى أن الكلام في الصلاة يفسدها على أي حال كان سهوا أو عمدا لصلاح الصلاة كان أو لغير ذلك ، واختلف أصحاب أبي حنيفة في الكلام فيها ساهيا قبل تمامها.

الكلام في الصلاة سهوا- فتاو

  1. ما حكم من تكلم سهواً أثناء الصلاة؟ السيد صباح شب
  2. ووجه الدلالة: أنه تكلم معتقداً أنه ليس في الصلاة، وهم تكلموا مجوزين النسخ ثم بنى هو وهم عليها، ولا يعذر في كثير الكلام، لأنه يقطع نظم الصلاة وهيئتها، والقليل يحتمل لقلته ولأن السبق والنسيان في كثير نادر. قال الخطيب الشربيني: ومرجع القليل والكثير إلى العرف على الأصح
  3. مبطلات الصلاة أحد عشر أمراً: 1-أن تفقد الصلاة شيئاً من أجزائها أو شروطها، على التفصيل المتقدّم في المسائل المتعلّقة بها.2-أن يحدث المصلّي أثناء صلاته ولو في الآنات المتخلّلة، فإنّه يوجب بطلانها ولو كان وقوعه سهواً أو.
  4. التكلم في الصلاة دون إرادة في حال كنت أصلي ومنسجمة تماما ولكن طفلتي الصغيرة أتت على السجادة ووقعت فدون قصد لفظت كلمة ماما هل تبطل صلاتي وعلي إعادتها وأيضا كثيرا ما تأتي طفلتي وتنام على حضني وتلعب وأنا أصلي ولكني أضع.
  5. الكلام في الصلاة سهواً : خزانة الفتاوى , كبار العلماء والقضاة وأساتذة الجامعات، من مختلف أنحاء العالم الإسلامي، يجيبون على أسئلة رواد الموقع بالموعظة والحكمة، مراعين اختلاف المذاهب والأقطار
  6. التكلم في الصلاة بكلام أجنبي سهواً أو جهلاً التكلم عمداً لإصلاح الصلاة الكلام في الصلاة لإنقاذ الأعمى والكلام خطأً التنحنح في الصلاة الأنين والتأوه في الصلاة الدعاء في الصلاة بما يشبه الكلام الخالاج عنها إرشاد المأموم لغير إمامه في الصلاة، ويقال له: الفتح على الإمام إرشاد المأموم لغير إمامه في الصلاة عند الحنفي
  7. التكلم في الصلاة بكلام أجنبي سهواً أو جهلاً الكلام الأجنبي في الصلاة مبطل لها، ولو كان المتكلم ناسياً، عند الحنفية، والحنابلة؛ وخالفهم الشافعية، والمالكية، فانظر مذهبهم تحت الخط (٢) ، وإذا تكلم في الصلاة جاهلاً بأ

جواهر الكلام حكم التكلم سهوا في أثناء الصلا

حكم الكلام في الصلاة سهواً في الصلاة. لفضيلة الشيخ أ.د :سليمان الرحيلي حفظه الله تعال ذات صلة; أحكام المسبوق في الصلاة; ترقيع الصلاة عند المالكية; سجود السهو. الكمال صفةٌ من صفات الله تعالى، لا يشاركه فيها أحدٌ من خلقه، والنّقص من طبيعة البشر، وقد جاءت التّشريعات الإسلامية متوافقةً مع طبيعة الناس.

1 - الكلام: أي النطق بحرفين ولو لم يفهما أو حرف مفهم أجنبي عن الصلاة، عمداً أو سهواً؛ لخبر زيد بن أرقم: «كنا نتكلم في الصلاة، يكلّم الرجل منا صاحبه، وهو إلى جنبه حتى نزلت: وقوموا لله قانتين. السؤال: سؤالي خاص بسجود السهو أريد أن أعرف ماذا يفعل المرء في الحالات التالية، وأرجو الإجابة بتفصيل على أسئلتي: إذا قال سبحان ربي الأعلى أو قرأ التشهد أو الفاتحة أو قال كلاما لا يقال في الصلاة في الركوع سهوا وتذكر وهو.

السَّهو هو الغفلة والذهول عن الشيء. أمّا في اصطلاح الفقهاء، فالسهو هي سجدتين سجدهما المصلي الي جبر خلل في الصلاة. المصدر: ويكيبيديا. سيبك من الكلام اللي فوق ده معمول عشان نظهرلك في جوج والظاهر ان قوله «نقصان في الصلاة» راجع الى كل من هذه _____ (١) ص ١٠ و ١١. (٢) لفظ الحديث في فروع الكافي ج ١ ص ٨٢ والوافي باب (الإقبال على الصلاة) والوسائل هكذا «فان ذلك كله نقصان من الصلاة» حكم الضحك في الصلاة . مسألة في بطلان الوضوء بسبب الضحك . التخلّص من الضحك في الصلاة . المراجع حكم الضحك في الصلاة ذهب علماء الشافعية والحنابلة إلى القو حكم الاكل والشرب في الصلاة عمدا مَن أكَلَ أو شرِبَ في صلاتِه متعمدًا بطَلَتْ صلاتُه. نقَل الإجماعَ على ذلك: ابنُ المنذر (1) ، وابنُ حزمٍ (2) ، وابنُ عبد البَرِّ (3) ، وابنُ قُدامة

حكم من تكلم في الصلاة ناسيً

حكم الكلام في الصلاة (مطوية

  1. -شرح مبطلات الصلاة التكلم بكلام أجنبي عنها عمدا-التكلم في الصلاة بكلام أجنبي سهوا أو جهلا-التكلم عمدا لإصلاح الصلاة-الكلام في الصلاة لإنقاذ الأعمى والكلام خطأ-التنحنح في الصلاة
  2. سجود السهو، هو سجدتان يأتي بها المكلّف بعد الفراغ من صلاته؛ لجبر الخلل الحاصل فيها، ويذكر فيهما صيغة خاصة، ثمّ يتشهد ويسلّم، وقد اختلف الفقهاء في أسباب سجود السهو، فمن الأسباب التي ذكروها:التكلّم سهواً في الصلاة.
  3. أسباب السهو في الصلاة ثلاثة: الزيادة والنقص والشك، ولكل من هذه الثلاثة الأسباب أقسام، واختلف أهل العلم في موضع السجود، ومذهب أحمد التخيير بين قبل السلام وبعده، وإذا سها الإمام فالتسبيح للرجال والتصفيق للنساء
  4. الزيادة في الأقوال: مثل القراءة في الركوع أو السجود سهواً فمن المستحب أن يسجد المصلي سجود السهو، بينما إن كانت الأفعال والأقوال المزادة ليست من جنس الصلاة، مثل الأكل والشرب أوالحركة الكثيرة.

حكم الكلام لمصلحة الصلاة أنا الإمام وأصلي بالمسجد حدث أني أخطأت في صلاة العشاء وجلست في الركعة الثالثة للتشهد الأخير فنبهني أحد المأمومين بقوله سبحان الله فظننت أني نسيت السجدة الثانية فأتيت بالسجدة فقال المأموم. [ 2102 ] مسألة 1 : يجب سجود السهو لأمور : الاول : الكلام (1001) سهوا بغير قرآن ودعاء وذكر، ويتحقق (1002) بحرفين أو حرف واحد مفهم في أي لغة كان، ولو تكلم جاهلا بكونه كلاما بل بتخيل أنه قرآن أو ذكر أو دعاء لم يوجب سجدة السهو لأنه ليس. [ 1709 ] مسألة 8 : لا فرق في البطلان بالتكلم بين أن يكون هناك مخاطب أم لا، وكذا لا فرق بين أن يكون مضطرا (628) في التكلم أو مختارا، نعم التكلم سهوا ليس مبطلا ولو كان بتخيل الفراغ من الصلاة

وقال أبو حنيفة : الكلام في الصلاة عمدا وسهوا سواء : تبطل بكليهما ؛ ورأى السلام في الصلاة عمدا يبطلها ، ولا يبطلها إذا كان سهوا - وهذا تناقض برهان صحة قولنا - : قول الله عز وجل : { ليس عليكم جناح. مبطلات الصلاة عند الفقهاء: 1- الكلام: أي النطق بحرفين ولو لم يفهما أو حرف مفهم أجنبي عن الصلاة، عمداً أو سهواً. ذهب الحنفية إلى أنه:تفسد الصلاة بالكلام

هل الكلام أثناء الصلاة يُبطلها - محمد بن صالح العثيمين

الكلام: تبطل الصلاة بالكلام الصادر من المصلّي عمداً، إن كان عالماً بحُرمة الكلام فيها، وإن كان الكلام لغير مصلحة الصلاة، أو مصلحة مسلمٍ؛ كإنقاذه من ضررٍ ما، والدليل في ذلك قول الرسول -عليه. الزيادات في الصلاةعندما يضيف المصلي في الركعة الثالثة سورة مع الفاتحة في الصلاة الرباعية أوالثلاثية فإنه لا يأتي بسجود بعدي و لكنه عندما يضيف تشهدا بين الركعة الثالثة و الرابعة في الصلاة الرباعية فإنه يأتي بسجود بعدي. لنذكر لك مبطلات الصلاة مجتمعة في المذاهب تحت الخط ( الشافعية قالوا : مبطلات الصلاة : الحدث بأقسامه السابقة سواء كان موجبا للوضوء أو الغسل الكلام في الصلاة وسيأتي تفصيل القدر المبطل البكاء والأنين الفعل الكثير الذي ليس. تقيم الصلاة بعد تكبيرة الإحرام أمي منذ سنوات عندما تصلب تقيم الصلاة بعد تكبيرة الإحرام فهل صلاتها كل هذه السنين كانت باطلة فلا شك في كون ما كانت تفعله أمك من الخطأ العظيم فقد قصرت في تعلم ما يلزمها تعلمه مما تصح به.

الواجب في الصلاة هو ما يثاب فاعله ويعاقب تاركه ومن تركه عمداً بطلت صلاته وإن تركه سهواً جبر بسجود السهود على تفصيل في ذلك وواجبات الصلاة هي لفظ التكبير عند الانتقال من ركن إلى ركن وقول سمع. (897) (عدا الطهارة) : تقدم الكلام في الاخلال بها سهواً . (898) (ركوعاً أو سجتدتين) : بطلان الصلاة بزيادة الركوع أو السجدتين من ركعة واحدة مبني على الاحتياط الدعاء في الصلاة بما يشبه الكلام الخالاج عنها إرشاد المأموم لغير إمامه في الصلاة، ويقال له: الفتح على الإمام التسبيح في الصلاة لإرشاد الإمام أو للتنبيه على أنه في الصلاة أو نحو ذل وهنا نتحدث عن الركن والواجب في الشريعة الإسلامية. الفرق بين الركن والواجب في الصلاة. الفرق بين الركن والواجب في الصلاة: أن الركن لا يسقط عمدا ولا سهوا ولا جهلاً، بل لا بد من الإتيان به

حكم التكلم سهوا في أثناء الصلاة - جواهر الکلام فی شرح

ص329 - كتاب المصنف عبد الرزاق ت الأعظمي - باب الكلام في الصلاة - المكتبة الشامل الأول: لمن تكلّم في الصلاة سهواً متخيلاً أنه انتهى من الصلاة أو أنه ليس في حالة صلاة. ولا يجب السجود لغير التكلّم من منافيات الصلاة، كالضحك أو البكاء سهواً

حكم الكلام في الصلاة - الموسوعة الفقهية - الدرر السني

ما يبطل الصلاة من الكلام وما لا يبطله

في الصلاة أوقات تجاب فيها دعوات المسلم. تناول الطعام والشراب في الصلاة. التكلم أثناء الصلاة بغير الأدعية الخاصة بها. زيادة عدد ركعات الصلاة أو نقصانها، إذا حدث ذلك سهوًا فإنه يسجد للسهو وإن سلم في الصلاة قبل تمامها: فإن فعله عمداً بطلت صلاته، وإن فعله سهواً ولم يذكر إلا بعد زمن طويل، بطلت الصلاة، وأعادها من جديد، لتعذر بناء الباقي عليها، لفوات الموالاة بين أركانها

مذاهب أهل العلم في الكلام في الصلاة - إسلام ويب - مركز الفتو

  1. مبطلات الصلاة ـ كل ما يبطل الوضوء ـ كل ما يبطل الغسل ـ الاكل والشرب عمداً او سهواً ـ الضحك مع الصوت عمداً ـ العمل اثناء الصلاة عمداً او سهواً ـ الانحراف الكبير عن القبلة عمداً او سهواً ـ التكلم اثناء الصلاة عمداً.
  2. حد الحركة التي تبطل بها الصلاة. الجواب: يجب على المؤمن السكون في الصلاة، الرسول ﷺ قال: اسكنوا في الصلاة، والله يقول: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ.
  3. يُشرع سجود السهو لأحد ثلاثة أمور: أولاً: إِذا زاد في الصلاة سهواً. ثانياً: إِذا نقص منها سهواً. ثالثاً: إِذا حصل عنده شك في زيادة أو نقص. فيسجد لأحد هذه الثلاثة حسبما ورد به الدليل، لا كل زيادة.
  4. الشرط الثاني : أن تكون داخلة في الصلاة أما إذا ترك سنة من السنن الخارجة عن الصلاة كالسترة المتقدمة فإنه لا يسجد لها إذا نسيها الشرط الثالث : أن يتركها سهوا أما إذا ترك سنة مؤكدة عمدا داخلة في.
  5. أحكام سجود السهو منتدى الفقه وأصول
  6. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد كان ينبغي للسائلة أن تذكر نوع الزيادة في الصلاة وهل كانت عمدا أو سهوا لتتم الإجابة على سؤالها بالتحديد، وحيث إنها لم تبين ذلك، فنقول: إن الزيادة.
  7. أركان الصلاة. على قول مشهور وذهب البعض منهم إلى أن الزيادة السهوية في الركن لا تبطل الصلاة. ترك الركن سهواً النجفي، محمد حسن، جواهر الكلام، بيروت ـ لبنان، دار إحياء التراث العربي، د.ت

التكلم في الصلاة دون إرادة - إسلام ويب - مركز الفتو

تبطل الصلاة بما يلي: القهقهة ، الأكل والشرب ، النفخ عمدا ، القيئ ، تعمد الكلام الأجنبي عن الصلاة ، زيادة الصلاة بمثل عددها سهوا ، انتقاض الوضوء اضغط على الصفحة التالية لمتابعة القراءة معتقدين بأنّ الضحك في الصلاة أفحش. من الكلام فيها وبيّن العلماء أنّ الكلام سهواً أو نسياناً يقطع الصلاة فالضحك. من بابٍ أولى أن يكون مفسداً للصلاة. وأولى بالتحريم كما ذهب علماء المالكية إلى. الأجزاء الركنية في الصلاة هي التي تبطل الصلاة بزيادتها أو نقصانها عمداً أو سهواً وهي: 1. النية: ولا يشترط التلفظ بها أصلّي فرض الصبح آداءً واجباً قربةً الى الله تعالى. 3

حكم صلاة المغلوب على أمره في الكلام السؤال هل علي قضاء الصلوات التي ترددت فيها في السلام من الصلاة بسبب الوسواس حيث بدلا من أقولالسلام عليكم ورحمة والله نطقت خطأ بحرفين فقط من السلام حيث قلت الســ ثم سكت قليلا ثم نطقت. 23. ترك ثلاث سنن من سنن الصلاة سهوا، مع ترك السجود لها، حتى سلم وطال الأمر عرفا. 24. الردة وهي قطع الإسلام بقول أو فعل. 25. الاتكاء حال قيامه على حائط أو عصا لغير عذر، بحيث لو أزيل عنه متكؤه لسقط. 26 النوع الثالث: ترك أيّ فعلٍ مسنونٍ في الصلاة، فلا يترتّب على تركه سجود السَّهو؛ سواءً كان ترك الفعل المسنون قصداً، أم سهواً ونسياناً

حكم الكلام في الصلاة سهوا - YouTub

مبطــلات الصــلاة: ١ - يبطلها كل ما يبطل الطهارة لأنها شرط. ٢ - ومنه اتصال الن جاسة به إن لم يزلها في الحال. ٣ - وكشف العورة عمدا لأن سترها شرط. - فإن كشفها نحو ريح فسترها في الحال فلا تبطل، لأنه. السهو في الصلاة. يُسرُ العبادات في الإسلام سمة جليّة، ومظاهرها وشواهدها أكثر من أنْ تحصى على عجل، ومن ذلك ما شرعه الإسلام من أمر تصحيح عبادة الصلاة عند وقوع خلل في أدائها، فجاء سجود السهو جَبْراً لما قد يحدث في الصلاة.

مسألة 691: لو اضطرّ المصلّي إلى الكلام في الصلاة لدفع الضرر عن النفس أو غيره، تكلّم وبطلت صلاته على ما مرّ في المسألة (672) ــ[188]ــ المبحث الثالث . منافيات الصلاة . وهي أمور . الاول : الحدث ، سواء أكان أصغر ، أم أكبر ، فإن مبطل للصلاة أينما وقع في أثنائها عمدا أو سهوا ، نعم إذا وقع قبل السلام سهوا فقد تقدم أن الظاهر صحة صلاته ، ويستثنى من الحكم. لا يخفى مذهب أهل السنة في كلام الله تعالى لكن خالفهم فيه الأشاعرة والماتريدية وغيرهم. من فعل أحد مبطلات الصلاة سهوا مبطلات الصلاة عند المذاهب الأربعة : الحمد لل . مبطلات الصلاة عند الفقهاء: 1- الكلام: أي النطق بحرفين ولو لم يفهما أو حرف مفهم أجنبي عن الصلاة، عمداً أو سهواً ص504 - كتاب البيان في مذهب الإمام الشافعي - مسألة قبول قول السيد بيمينه على عدم أهليته عند المكاتبة - المكتبة الشامل